Featured Article

فساتين زفاف فخمة وجميلة

       تصاميم فساتين زفاف مودرن فساتين زفاف قخمة وموضه اخر شياكة، فساتين افراح مناسبة لليلة الزفاف، موديلات فساتين زفاف شيك جدا، ازياء فساتي...

السبت، 12 أكتوبر 2019

فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم


فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم


فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم من أفضل العبادات التي أمر الله تعالى بها عباده المؤمنين، قال الله تعالى فى سورة الأحزاب : إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما. وقد حث النبي صلى الله عليه وسلم عليها وبين مضاعفة أجرها، وأنها سبب لمغفرة الذنوب، وقضاء الحاجات، فقال عليه الصلاة والسلام : (من صلى علي صلاة واحدة صلى الله عليه عشر صلوات وحطت عنه عشر خطيئات ورفعت له عشر درجات) رواه النسائي (1297)، وصححه الشيخ الألباني في "صحيح سنن النسائي".



أن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم لها فضل عظيم، نذكر من ذلك بعض ما ثبت بالقرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة، أدعية النبي صلى الله عليه وسلم :-


أن المصلي على رسول الله صلى الله عليه وسلم يرفع له بها عشر درجات، ويحط عنه عشر خطيئات للحديث : من صلى علي صلاة واحدة صلى الله عليه عشر صلوات، وحط عنه عشر خطيئات، ورفعت له عشر درجات.


قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله – عند شرحه للحديث  : إن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (من صلى علي مرة واحدة صلى الله عليه بها عشرة) يعني : إذا قلت : اللهم صل على محمد، صلى الله عليك بها عشر مرات، فأثنى الله عليك في الملأ الأعلى عشر مرات.


من صلى على النبي صلى الله عليه وسلم مرة واحدة يعطيه الله عشر أضعاف ما فعل، مع اختلاف عظيم ألا وهو أن ذكر الله لعبده أعظم وأجل من ذكر العبد للنبي صلى الله عليه وسلم، والدليل على ذلك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : من صلى علي واحدة صلى الله عليه عشرا،  بل ورد عن عبد الله بن عمرو بن العاص قوله : من صلى على النبي صلى الله عليه وسلم واحدة صلى الله عليه وملائكته سبعين مرة.


أن الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم تعدل بالإضافة إلى ما سبق عتق عشر رقاب، وهذا المعنى وإن كان قد ورد في حديث ضعيف ولكن يؤكد معناه ما ورد ثابتًا عن أبي بكر رضي الله عنه أنه قال : الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم أفضل من عتق الرقاب.


من فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم أنها سبب في شفاعته سواء أكانت الصلاة مستقلة بذاتها، أم مقرونة بسؤال الوسيلة له، صلى الله عليه وسلم. روى الطبراني بسند حسن عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من قال اللهم صل على محمد وأنزله المقعد المقرب عندك يوم القيامة وجبت له شفاعتي.


الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم سبب لقرب العبد منه يوم القيامة للحديث : أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم علي صلاة رواه الترمذي وحسنه وصححه الألباني فسعدًا لمن يكون قريبًا من رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم القيامة.


أن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم أداء لأقل القليل من حقه علينا، ومهما فعلنا فلن نؤدي حقه علينا، ولكن الله سبحانه وتعالى رضي منا أن نصلي ونسلم عليه. اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.




هل اعجبتك المقاله...
شارك هذه المقالة مع اصدقائك...

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق