فضل يوم الجمعة المبارك


فضل يوم الجمعة المبارك


فضل يوم الجمعة فى القرآن الكريم والسنة النبوية

يوم الجمعة هو أفضل الأيام بدليل قول النبى صلى الله عليه وسلم : خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة؛ فيه خلق آدم وفيه أدخل الجنة وفيه أخرج منها ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة. رواه مسلم في صحيحه؛ كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة فأكثروا علي من الصلاة فيه فإن صلاتكم معروضة علي، قالوا: يا رسول الله كيف تعرض صلاتنا عليك وقد أرمت، قال: يقول: بليت، قال: إن الله تبارك وتعالى حرم على الأرض أجساد الأنبياء صلى الله عليهم. أخرجه أبو داود وغيره.



موعد ساعة الإجابة يوم الجمعة

من حديث أبي هريرة واللفظ للبخاري : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر يوم الجمعة فقال : فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلى يسأل الله تعالى شيئا إلا أعطاه إياه وأشار بيده يقللها. والراجح من كلام أهل العلم أن هذه الساعة هي آخر ساعة قبل الغروب.


فضائل يوم الجمعة المبارك 

أنه خير الأيام قال صلى الله عليه وسلم : خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة رواه مسلم.

فيه ساعة الإجابة : قال صلى الله عليه وسلم : فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم، وهو قائم يصلي يسأل الله تعالى شيئاً إلا أعطاه إياه وأشار بيده يقلِّلها رواه البخاري ومسلم.

أنه يوم تقوم فيه الساعة لحديث النبي صلى الله عليه وسلم : ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة رواه مسلم.

أن الوفاة يوم الجمعة أو ليلتها من علامات حسن الخاتمة لقوله صلى الله عليه وسلم : من مات يوم الجمعة أو ليلة الجمعة وقِيَ فتنة القبر رواه أحمد.

فضل الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم فى هذا اليوم العظيم.

فضل قراءة سورة الكهف لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم : من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين.

أن الصدقة فيه خير من الصدقة في غيره من الأيام، قال ابن القيم: "والصدقة فيه بالنسبة إلى سائر أيام الأسبوع كالصدقة في شهر رمضان بالنسبة إلى سائر الشهور.


مواضيع ذات صلة - فضل يوم عرفة

صفحة ذات صلة - روائع إسلامية عن الثقافة والمعالم الإسلامية حول العالم


هل أعجبتك المقالة...
شارك هذه المقالة مع أصدقائك...

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال