فضل يوم عرفة وايام عشر ذي الحجة


فضل يوم عرفة وايام عشر ذي الحجة


فضل يوم عرفة وأيام عشر ذي الحجة والأعمال الواردة فيها

يوم عرفة أفضل الأيام بدليل قول النبي صلى الله عليه وسلم : (أفضل الأيام يوم عرفة) رواه ابن حبان. هو يوم الحج الأكبر اليوم العاشر من شهر ذي الحجة وسمي يوم النحر فقد أخرج أبو داود عن ابن عمر رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وقف يوم النحر في الحجة التي حج فيها فقال : أي يوم هذا؟ فقالوا : يوم النحر، فقال : (هذا يوم الحج الأكبر) وسمي يوم النحر يوم الحج الأكبر؛ لما في ليلته من الوقوف بعرفة، والمبيت بالمشعر الحرام.



من فضائل يوم عرفة كثرة العتق من النار قال النبي صلى الله عليه وسلم : (ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبداً من النار من يوم عرفة) رواه مسلم في صحيحه. يوم عرفة أحد الأيام العشر التي أقسم الله بها منبها على عظم فضلها وعلو قدرها قال الله عز وجل : (والفجر وليال عشر) يوم عرفة أحد الأيام العشرة المفضلة في أعمالها على غيرها من أيام السنة.


ايام عشر ذي الحجة ايام مباركة فضلها الله سبحانه وتعالى على غيرها من أيام العام، فيها يوم عرفة أفضل الايام، أحد أيام أشهر الحج قال الله عز وجل : (الحج اشهر معلومات)، أنه يوم العيد لأهل الموقف قال النبي صلى الله عليه وسلم : (يوم عرفة ويوم النحر وأيام منى عيدنا أهل الإسلام) رواه أبو داود وصححه الألباني.


ففي الحديث قال النبى صلى الله عليه وسلم: ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام، يعني أيام العشر قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال : ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله، فلم يرجع من ذلك بشيء. رواه البخاري.


قال النبي صلى الله عليه وسلم : (خير الدعاء دعاء يوم عرفة) صححه الألباني في كتابه السلسة الصحيحة، وأفضل الدعاء يوم عرفة، وأفضل ما قال النبى صلى الله عليه وسلم والنبيون قبله : (لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير). فينبغي على المسلم استغلال هذه اللحظات، بالاجتهاد في العبادات، والإكثار من الدعاء والذكر والاستغفار وقراءة القرآن والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.


قال النبى صلى الله عليه وسلم : (صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله، والسنة التي بعده) رواه مسلم. والحديث يدل على أن صيام يوم عرفة يكفر ذنوب سنتين. فلنغتنم هذه الفرصة العظيمة بالإكثار من الأعمال الصالحة من صلاة وصيام وتلاوة القرآن وصدقة وذكر وغيرها في أيام العشر من ذي الحجة عموماً، وفي يوم عرفة على وجه الخصوص.


فقد جاء الفضل في صيام هذا اليوم على أنه أحد أيام تسع ذي الحجة التي حث النبي صلى الله عليه وسلم على صيامها فعن هنيدة بن خالد رضي الله عنه عن امرأته عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: (كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة ويوم عاشوراء وثلاثة أيام من كل شهر: أول اثنين من الشهر وخميسين) صححه الألباني في كتابه صحيح أبي داود.



مواضيع ذات صلة - فضل يوم الجمعة المبارك

هل أعجبتك المقالة...
شارك هذه المقالة مع أصدقائك...

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال